top of page
بحث
  • صورة الكاتبفريق المحتوى المعرفي - فيتك

ماذا سيغير كود البناء السعودي الجديد في طبلون الكهرباء؟

تاريخ التحديث: ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٢


كما هو معلوم لدى كثير من المقاولين أنه في عام 2021 تم تطبيق إلزام المقاولين باتباع كود البناء السعودي الجديد على جميع المباني السكنية، والسؤال المطروح ماهي التغيرات التي ستحدث في لوحات التوزيع الكهربائية (الطبلون) وما هي الأخطاء الشائعة التي يحدّها كود البناء السعودي الجديد؟


من أهم وأبرز التغيرات الجذرية إلزام المقاولين باستخدام قواطع مزودة بوحدة فصل من التسريب الأرضي حيث أن الفصل 41 من كود البناء السعودي والذي يختص بالحماية من الصعق الكهربائي أكد على أهمية استخدام قواطع مزودة بوحدة فصل من التسريب الأرضي بحساسية لا تزيد عن 30 ملي أمبير.



ومن الجميل أن الكود حدد مجموعة من التطبيقات التي يجب حمايتها من التسريب الأرضي، من أهمها ما نص عليه البند (41-1.3.3) والذي يلزم باستخدام الحماية من التسريب الأرضي لجميع الأفياش الكهربائية التي لا تتجاوز قدرتها 32 أمبير، وذكر الكود مجموعة من التطبيقات الأخرى يجب أيضاً حمايتها من التسريب الأرضي منها:

1- غسالات الملابس

2- المكيف الصحراوي

3- السخانات

4- أماكن الاستحمام

5- غرف الساونا

6- المسابح

7- الأماكن الزراعية

8- اللمبات الخارجية التي يقل ارتفاعها عن 2.8 متر


ومن منظور آخر سيقوم كود البناء السعودي بتصحيح أخطاء شائعة تقع فيها كثير من المشاريع على سبيل المثال لا الحصر:


أ‌- استخدام قاطع فرعي للطبلون (مفتاح) لا يتناسب مع حجم السلك، حيث إن كثيرا من المشاريع السكنية تعتمد تركيب جميع القواطع الفرعية (المفاتيح) بقدرة 30 أمبير بينما تكون الأسلاك المستخدمة مختلفة المقاسات (6 ملم ، 4 ملم ، ... ) والصحيح هو تركيب قاطع فرعي مناسب لكل سلك ، مثلاً للسلك 4 ملم يستخدم قاطع فرعي 20 أمبير و سلك 2.5 ملم يستخدم قاطع 16 أمبير .. إلخ.


ب‌- عدم الأخذ بعين الاعتبار درجة الحماية من العوامل الخارجية (IP) عند اختيار مكان تركيب لوحة التوزيع الكهربائية، مثال تركيب الطبلون (المصمم للتركيب الداخلي فقط) الخاص الملحق الخارجي للفل على سور الفلة والصحيح تركيب الطبلون داخل الملحق أو استخدام طبلون مصمم للتركيب الخارجي.


ت‌- استخدام المنتج متعدد المخارج كلوحة توزيع رئيسية لمشاريع الفلل السكنية، والخطأ هو أن المنتج المعروف متعدد المخارج يحتوي على قاطع رئيسي فقط بدون قواطع فرعية ؛ لذلك تكون الكابلات الخارجة من متعدد المخارج غير محمية من التحميل الزائد ، والصحيح هو تركيب لوحة توزيع كهربائية تحتوي على قاطع رئيسي وقواطع فرعية تتناسب مع أحجام الكابلات الخارجة من اللوحة.


ختاماً، مما لا شك فيه أن كود البناء السعودي الجديد سيزيد من كلفة البناء ويجعل عمل المقاول الكهربائي أكثر تحدياً ولكن في المقابل ستكون بيوتنا أكثر أمانا، وتكون الأعمال الكهربائية في أعمال البناء مبنية على أصول هندسية صحيحة وليست محلاً للاجتهادات الفردية.

٧٢٣ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


Post: Blog2_Post
bottom of page