top of page
Search
  • Writer's pictureفريق المحتوى المعرفي - فيتك

الفرق بين قاطع MCCB و MCB؟

Updated: Oct 21, 2021


لقد سمع معظمنا مصطلحات "MCB" و "MCCB" في وقت ما. لكن لم نتمكن من التفريق بينهما. على الرغم من أن كلاً من MCB وMCCB عبارة عن قواطع دوائر كهربائية إلا أن هناك بعض الاختلافات المحددة التي تجعلها مناسبة لاستخدام معين.


دعونا نفهم ما ترمز إليه الاختصارات MCB و MCCB :

يرمز MCB إلى "Miniature Circuit Breaker" ، بينما يرمز MCCB إلى "Molded Case Circuit Breaker".

قبل الانتقال لمعرفة الاختلافات الرئيسية، دعونا نتعرف على أساسيات قاطع MCB وقاطع MCCB.





ما هو قاطع (MCB)؟


هو جهاز كهربائي آلي يهدف إلى حماية الدائرة الكهربائية من التلف الناتج عن التيار الزائد ، والذي يحدث عادة من الحمل الزائد أو الماس الكهربائي. قد يؤدي الفيوز الكهربائي نفس المهمه ولكن يجب استبدال الفيوز مع كل مره بينما قاطع MCB يمكن إعادة تشغيله بعد الفصل. وتتمثل وظيفته الأساسية في فصل تدفق التيار الكهربائي بمجرد اكتشاف الخطأ.

مبدأ عمل القاطع الكهربائي بسيط للغاية. يحتوي قاطع MCB على نقطتي اتصال، حيث تكون أحدهما متحركة والاخرى ثابتة. ومع زيادة التيار عن الحد المحدد مسبقًا ، يتم فصل الاتصال بين الجهه الثابتة والمتحركة. وبالتالي، تفتح الدائرة وتفصلها عن الإمداد الرئيسي للتيار الكهربائي.عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات المنزلية، فإن MCB هو الخيار الأكثر تفضيلاً للحماية من الحمل الزائد وتيار الإلتماس الكهربائي.



ما هوقاطع (MCCB)؟


MCCB هو نوع آخر من أجهزة الحماية الكهربائية التي يتم استخدامها عندما يكون الحمل أعلى من قدرة القاطع نوع MCB يوفر .MCCB الحماية ضد الحمل الزائد وأعطال الماس الكهربائى ويستخدم أيضًا لتوصيل وقطع الدوائر.

يتم استخدام MCCB لتيار عالي ومستوى قدرة تحمل إلتماس عالية حتى في التطبيقات المنزلية. كما يمكن أن يستخدم قاطع MCCB في التطبيقات الصناعية وذلك بسبب توفره بأحجام وقدرات متعددة. يمكن استخدام MCCB لحماية المكثفات وحماية المولد الكهربائي وكقاطع رئيسي للتغذية الكهربائية. إن MCCB يوفر حماية مناسبة عندما يتطلب تخصيص أو ضبط الحمل الزائد بشكل قابل للمعايرة أو الحماية من التهريب الأرضي.



الفرق بين MCB و MCCB:

MCB

MCCB

تعني قواطع دوائر مصغرة

تعني قاطع الدائرة المقولب

يصل إلى 125 أمبير تيار

يصل إلى 1600 أمبير تيار

يصل إلى 125 أمبير تيار

القدرة القصوى لتحمل الإلتماس الكهربائي تصل إلى 85 كيلو أمبير

يستخدم MCB بشكل أساسي لمتطلبات قدرة تحمل الإلتماس الكهربائي المنخفض للتطبيقات السكنية.

يستخدم MCCB بشكل أساسي لكل من متطلبات قدرة تحمل الإلتماس الكهربائي المنخفضة والعالية لكل من التطبيقات الصناعية والسكنية.

غير قابل للمعايرة لكل من وحدة الفصل الحرارية والممغنطة

يمكن أن يكون قابل للمعايرة لكل من وحدة الفصل الحرارية والممغنطة


ختاماً:

يتم تثبيت قواطع الدائرة الكهربائية في المباني لضمان سلامة الشبكة الكهربائية. تحمي القواطع الكهربائية من مخاطر الحريق أو المشاكل الكهربائية الأخرى عن طريق فصل تدفق التيار الكهربائي في اللحظة التي تتعرض الدائرة الكهربائية فيها لتيار عالي ناجم عن إلتماس أو تيار الحمل زائد. لهذا السبب؛ يجب إختيار كل من قواطع MCB و MCCB بواسطة محترفين لتقليل احتمالية الخطأ ولضمان سلامة أحبائكم.

6,475 views0 comments
Post: Blog2_Post
bottom of page